السبت، 21 سبتمبر 2013

لماذا أكره المتأسلمون؟





لماذا أكره المتأسلمون؟
       لم أعرف أحد من الإخوان ــ الإرهابيين ــ معرفة شخصيه لا من شبابهم أو شيوخهم، وكراهتى لهم ليست شخصيه بقدر ما هى عقَديه أو عقائديه كما يطلقون عليها..  بعضهم يدعى أنه معتدل ويدعوا الى الله لا أكثر، هم كما يدعون من جماعة الإسلام الوسطى، يتمسحون بالأزهر الشريف، مع أن للأزهر مشاكله ومن يتلقون العلم به ومن يعلّمون العلم به عندهم نفس المشكلات، ولكن يبدوا أن الموضوع تحول الى "أكل عبش" فلا يجرؤ أحد منهم أن يتصدى لحديث فاسد من أحاديث البخارى أو مسلم خوفاً من الناس وليس طمعاً فى أن يرضى عنه الرحمن.
       لا أدعى أننى عالم من علماء الدين، لم أكن يوما ولا أريد أن أتحمل تلك المسؤليه الخطيره التى تنوء عن حملها الجبال.. ولكنى مجرد باحث عن الحقيقه لا أكثر..
       وما أضطرنى أن اتحدث فى هذا الموضوع بالذات، برنامجاً تفزيونياً وضع المضيف الضيف فى وضع حرج عندما قال الضيف أن العمل هو أساس الرزق وقال"حتى دخول الجنه بالعمل من صيام وصلاه وزكاه وعمل الحسنات والصالحات" فإذا بمقدم البرنامج يقول بلا مقدمات "لا برحمة ربنا دخول الجنه يا دكتور" .. صُدِمَ الضيف وتوقف برهه عن الحديث قبل أن يكمل أن علينا الآن أن نعمل بكل جد وإجتهاد لصالح مصر. فالضيف كان د/ صلاح جوده والمضيف كان أ. أسامه كمال على قناة القاهره والناس مع ابو هشيمه ايضا.
       من أين أتى الأستاذ أسامه بما قال، أقول لكم من خطبة الجمعه التى يستمع إليها كل أسبوع بإنتظام.. هل ترك لنفسه مره أن يبحث فى أدلة هذا الموضوع.. أعتقد لا.. لماذا؟ لأنه أمر مُسَّلم به.. الشيوخ قالوا كده.. يبقى هو كده.. بلا تمحيص أو فحص أو حتى إعْمَال العقل، مع انهم يتهمونهم دائما بالتطرف الفكرى، ولكن هذا لزوم الشغلانه ليس أكثر.
       ومن أين أتى الشيوخ بهذه الفتوى من هذا الحديث :
هذا اسناد الامام أحمد في المسند من بين عدة أسانيد :
حَدَّثَنَا يَزِيدُ، أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ، عَنْ زِيَادٍ الْمَخْزُومِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا يَدْخُلُ أَحَدُكُمُ الْجَنَّةَ بِعَمَلِهِ " قَالُوا: وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللهِ؟ قَالَ: " وَلَا أَنَا، إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللهُ مِنْهُ بِرَحْمَةٍ وَفَضْلٍ "، وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ.ج 12ص449
روى ابي هريرة رضي الله عنه انه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لَنْ يُدْخِلَ أَحَدًا عَمَلُهُ الْجَنَّةَ". قَالُوا: وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: "لَا، وَلَا أَنَا إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِفَضْلٍ وَرَحْمَةٍ، فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَلَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ؛ إِمَّا مُحْسِنًا فَلَعَلَّهُ أَنْ يَزْدَادَ خَيْرًا، وَإِمَّا مُسِيئًا فَلَعَلَّهُ أَنْ يَسْتَعْتِبَ )أخرجه البخاري ( 5673 )، ومسلم (2816).
وسألت نفسى سؤال برئ؟ لم العمل إذاً.. هذا إذا كان الحديث صحيحاً. ولكن مشكلة الأحاديث أننا نأخذ قول ميت عن ميت عن ميت عن ميت ولم نناقش أبداً قول الحى الذى لا يموت ولم نلتفت إلى ما قاله ويقوله وسوف يقوله دائما الى قيام الساعه. هو الله الذى أرسل لنا قولته فى كتاب مبين، كتاب فُصلت آياته لقوم يعقلون.
       وللنظر الى ما يقوله الله لنا ثم نحكم بعد ذلك ..
 لَّيۡسَ بِأَمَانِيِّكُمۡ وَلا أَمَانِىِّ أَهۡلِ الۡكِتَابِ مَن يَعۡمَلۡ سُوءًا يُجۡزَ بِهِ وَلاَ يَجِدۡ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِيًّا وَلاَ نَصِيرًا  123 النساء
وَمَن يَعۡمَلۡ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَى وَهُوَ مُؤۡمِنٌ فَأُوۡلَـٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ الۡجَنَّةَ وَلاَ يُظۡلَمُونَ نَقِيرًا 124 النساء
وَمَن يَعۡمَلۡ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤۡمِنٌ فَـَلا يَخَافُ ظُلۡمًا وَلَا هَضۡمًا 112 طه
فَمَن يَعۡمَلۡ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤۡمِنٌ فَـَلا كُفۡرَانَ لِسَعۡيِهِ وَإِنَّا لَهُ كَاتِبُونَ 94 الانبياء
فَمَن يَعۡمَلۡ مِثۡقَالَ ذَرَّةٍ خَيۡرًا يَرَهُ 7 الزلزله
وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ111 بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ112 وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ  113 البقره
وَبَشِّرِ ٱلَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ أَنَّ لَهُمۡ جَنَّـٰتٍ تَجۡرِى مِن تَحۡتِهَا ٱلۡأَنۡهَـٰرُ ۖكُلَّمَا رُزِقُوا مِنۡهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزۡقـًـاۙ قَالُوا هَـٰذَا ٱلَّذِى رُزِقۡنَا مِن قَبۡلُۖ وَأُتُوا بِهِۦ مُتَشَـٰبِهـاًۖ وَلَهُمۡ فِيهَآ أَزۡوَٰجٌ مُّطَهَّرَةٌۖ وَهُمۡ فِيهَا خَـٰلِدُونَ 25 البقره
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَـٰٓئِكَ أَصۡحَابُ الۡجَنَّةِ هُمۡ فِيهَا خَالِدُونَ 82 البقره
وَمَن يَعۡمَلۡ مِنَ الصَّالِحَاتَ مِن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَى وَهُوَ مُؤۡمِنٌ فَأُوۡلَـٰٓئِكَ يَدۡخُلُونَ الۡجَنَّةَ وَلاَ يُظۡلَمُونَ نَقِيرًا 124 النساء
وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لاَ نُكَلِّفُ نَفۡسًا إِلاَّ وُسۡعَهَا أُوۡلَٰٓئِكَ أَصۡحَابُ الۡجَنَّةِ هُمۡ فِيهَا خَالِدُونَ 42 الاعراف

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهۡدِيهِمۡ رَبُّهُمۡ بِإِيمَانِهِمۡ تَجۡرِى مِن تَحۡتِهِمُ الأَنۡهَارُ فِى جَنَّاتِ النَّعِيمِ 9 يونس
 الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوۡلَٰٓئِكَ لَهُم مَّغۡفِرَةٌ وَأَجۡرٌ كَبِيرٌ 11 هود
وَأُدۡخِلَ الَّذِينَ آمَنُوا۟ وَعَمِلُوا۟ الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجۡرِى مِن تَحۡتِهَا الأَنۡهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا بِإِذۡنِ رَبِّهِمۡ تَحِيَّتُهُمۡ فِيهَا سَلاَمٌ  23 إبراهيم
 إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا َلا نُضِيعُ أَجۡرَ مَنۡ أَحۡسَنَ عَمَلًا 30 الكهف
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتۡ لَهُمۡ جَنَّاتُ الۡفِرۡدَوۡسِ نُزُلًا 107 الكهف
وَمَن يَعۡمَلۡ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤۡمِنٌ فَـَلا يَخَافُ ظُلۡمًا وَلَا هَضۡمًا 112 طه
إذا كان هذا ليس كافيا فإليكم المزيد لعلكم تعتبرون...

الۡمُلۡكُ يَوۡمَئِذٍ لِّلَّهِ يَحۡكُمُ بَيۡنَهُمۡ فَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِى جَنَّاتِ النَّعِيمِ 56 الحج
مَن جَآءَ بِالۡحَسَنَةِ فَلَهُ خَيۡرٌ مِّنۡهَا وَمَن جَآءَ بِالسَّيِّئَةِ فَـَلا يُجۡزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعۡمَلُونَ 84 القصص
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمۡ أَجۡرٌ غَيۡرُ مَمۡنُونٍ 8 فصلت
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُو وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمۡ أَجۡرٌ غَيۡرُ مَمۡنُونٍ 25 الانشقاق
إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوۡا بِالۡحَقِّ وَتَوَاصَوۡا بِالصَّبۡرِ 3 العصر

          كل كلمات الله تلك لا تكفينا إنما نركن إلى أحاديث ضعيفه لا اساس لصحتها على الإطلاق إلا كما سبق وأن قلت ــ  قول ميت عن ميت عن ميت واراهم الثرى وغفر الله لنا ولهم.
        وسؤالى هنا، هل حدّث الرسول حقاً حديث كهذا.. أم انه منسوب اليه وما قاله أبداً.. ولكن لا يجرؤ أحد من مشايخ مصر العظام أن يتجرأ ليتحدث عن البخارى ومسلم وما شابهم من أغلاط وأحاديث كثيره لا يمكن أن ينطق بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أبداً.. لأنها تخالف قول الله تعالى وما كان يمكنه أن يخالف قول الله أبداً..
        حديث كهذا ينتشر بين العوام يصيبهم باليأس من العمل الصالح ويزيد من أن يركن الفرد إنتظاراً لرحمة الله من دون العمل الصالح .. طالما أننى سأدخل الجنه برحمته وليس بعملى..
وليس أدل على ذلك من تلك القصه الرهيبه المتداوله بين الناس ــ أن رجلا مات وقضى 500 سنه يعمل أعمالا صالحه، لم يسرق ولم يكذب وكان سباقا لعمل الخير.. وفى يوم الحساب يقف الرجل يجادل الله ويقول..
·       سأدخل الجنه بعملى
·       يقول الله بل برحمتى
·       فيرد الرجل بل بعملى
·       فيقول الله برحمتى ويأمر أن توضع أعماله فى كفة الميزان ، وتوضع نعمة البصر فى الكفه الأخرى فتسقط كفة نعمة البصر.
·       فيصيح الرجل بل برحمتك .. ويدخله الله الجنه
وهنا أقول .. من صدق هذه الروايه فهو مغيب عن العقل تماماً.. فمن منا يجرؤ على أن يقف ويجادل الله سبحانه وتعالى يوم الحساب.. ثم هل الله تعالى الذى قال لنا " وخلقت الإنسان فى أحسن تقويم" ثم يأتى ويقول لعبد من عباده أنا أنعمت عليك بنعمة البصر فمهما عملت من صالحات لن ترد جميلى عليك .. ولماذا قال الله إذاً " ليس على الأعمى حرج" هل سيطلب منه الأعمى نظير كونه أعمى يوم القيامه..
ما هذا اللغو ومن أين تأخذون دينكم يا بشر..
إتقوا الله فهو حسبكم وتدبروا القرآن.. لا تقرأوه بلا تدبر أرجوكم..
هل عرفتم الآن لماذا أكره المتأسلمين .. 
طارق عبد الحميد