الأحد، 29 مارس 2015

(مقتطفات من مسوده).. بيان القمه العربيه بشرم الشيخ .... طارق عبد الحميد







دعا مشروع البيان الختامي، الذي رفعه وزراء الخارجية للقادة، لإنشاء قوة عسكرية عربية، تشارك فيها الدول اختياريا، وتتدخل هذه القوة عسكريا لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة أي من الدول الأعضاء بناء على طلب من الدولة المعنية، وهو القرار الذي تحفظ عليه العراق.
·       والرأى : - ذلك لأن الحكومه العراقيه الشيعيه التوجه لديها تخوفات من السعوديه لدعم السنه المتمثله فى داعش وقبائلها على حساب الشيعه التى تمثلها الحكومه الحاليه، كما هو الحال فى سوريا الآن بدعم السعوديه المعارضه السوريه لمواجهة التوغل الشيعى الإيرانى فى المنطقه والذى يهدد فقط مصالح الأسره الحاكمه فى المملكه..
وفيما يتعلق بالأحداث الجارية في اليمن، أيد البيان الختامي الإجراءات العسكرية التي يقوم بها التحالف الذي تقوده السعودية ضمن عملية عاصفة الحزم، مطالبا الحوثيين "بالانسحاب الفوري من العاصمة صنعاء والمؤسسات الحكومية وتسليم سلاحهم للسلطات الشرعية".
·       والرأى : -  والعراق إعترض أيضا على هذا لتصالحه مع شيعة إيران فى هذا المضمون ولعدم قدرته الآن عن التخلى عن مساندة الشيعه له فى حربه ضد داعش..
وشدد المجتمعون على ضرورة الاستجابة العاجلة لدعوة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بعقد مؤتمر في السعودية تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي.
العراق من جهته، جدد رفضه لأي تدخل عسكري من أي دولة في شؤون أي دولة أخرى، ودعا الى اعتماد الحوار سبيلا للحل، أما لبنان فشدد على السير بأي موقف يقوم على الإجماع العربي، ونأى عن أي خطوة لا تحظى بالإجماع أو التوافق.
وبخصوص ليبيا، دعا البيان إلى تقديم الدعم السياسي والمادي الكامل للحكومة الشرعية بما في ذلك دعم الجيش الوطني.
وطالب القادة العرب مجلس الأمن بسرعة رفع الحظر عن واردات السلاح إلى الحكومة الليبية باعتبارها الجهة الشرعية، وتحمل مسؤولياته في منع تدفق السلاح إلى الجماعات الإرهابية.
·       والرأى : -  وفى هذا نكاية للقطريين ومحاولات النفوذ التركى فى التمدد فى المنطقه لتحقيق حلم الخلافه الوهمى وبالذات الخلافه العثمانيه وحلم أردوغان.. كذلك تحفظت قطر على موضوع جهد الحكومه الليبيه لضبط الحدود مع دول الجوار، لأن هذا الضبط سيضر بمصالحها مع أمريكا وتركيا وبعض الحكومات الأوروبيه، والتى تعتبر الأب والأم البديله لقطر.. ونجده واضحا جليا فى الإتفاق أمش على نشر وحدات مسلحه تركيه فى قطر..
كذلك شدد البيان على دعم الحكومة الليبية في جهودها لضبط الحدود مع دول الجوار، وهو قرار تحفظت قطر عليه بالكامل، فيما فسرت الجزائر الفقرات المتعلقة برفع الحظر وتسليح الجيش الليبي على أنه يندرج ضمن السياق السياسي للحل.
وفيما يتعلق بالجزر الإماراتية، جدد المجتمعون تأكيدهم المطلق على سيادة دولة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث، داعين الحكومة الإيرانية إلى الدخول بمفاوضات مباشرة مع دولة الإمارات أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية لإيجاد حل سلمي لقضية الجزر.

·       وفى الختام أقول أنه طالما المصالح الشخصيه لبعض الدول العربيه ما زالت مسيطره على منهج تفكيرها وقراراتها، فهذا تأكيد على أن إنهيار هذا الوطن العربى بكامله وشيك وقريب.. ذلك لأن أولويات حكامه ما زالت فى غير موضعها ـــ كالعاده التى إعتاد عليها سكان الجزيره منذ القدم ــ هى النظر فقط على إمتداد ظلالهم على الأرض ولا يتعلمون من دروس التاريخ أبداً.
أما بخصوص الخطاب الدينى وتجديده أو حتى تحييده، فقد فازت الحركه الوهابيه السلفيه مجددا فى إسناد مشروع التجديد الى شيوخها ورموزها الأجلاء، الذين لن يألوا جهدا فى إستتباب الإرهاب والفكر الإرهابى الظلامى وانتشار الإلحاد بين الشباب والذى تعيش فيه المنطقه الآن، ومنذ نشأة الحركه الوهابيه مرورا بحسن الابنا وجماعته الى أن إنبثق منها كل هذا الإرهاب الذى نراه الآن على الساحه..
وسلم لى على القمه..
طارق عبد الحميد