الجمعة، 27 سبتمبر 2013

مصر لن تعود الى الماضى.. مصر للمستقبل بقلم/ طارق عبد الحميد





مصر لن تعود الى الماضى..
مصر للمستقبل





بقلم/ طارق عبد الحميد

   يحاول البعض الآن إعادة مصر الى زمن غير الزمن، الى ماضى لن يعود، وإن كان علينا أن نقرأ التاريخ لنعتبر فقط وليس لإعادة إنتاجه.
     يحاول بعض الناصريين الآن ومن يؤمنون بجمال عبد الناصر وكأنه المهدى المنتظر، يحاولون الإيحاء للفريق السيسى بأن يلبس عباءه عبد الناصر ويتشبه به.  وأتمنى بل وأرجو أن ينتبه السيسى لهذا الكمين الذى يسعون أن يلقوا به فى إتجاهه..
فلا يصح إطلاقا أن نعيد عجلات التاريخ للخلف، وأن نعيد عقارب الزمن للوراء، الى زمن الخمسينات والستينات، فالمصريين الآن ليسوا هم من عاشوا فى هذا الزمن، فقد مر عليه خمسين سنه وأكثر، بمعنى أننا فى الجيل الثالث من تلك الحقبه، شباب مصر الآن أحلامه مختلفه عن أحلام عواجيز الفرح الذين ما زالوا يعيشون ويقتاتون من تلك الحقبه بما فيها وما عليها، وإن كانوا لا يرون إلا ما فيها ويشيحون بوجوههم عما سواه.     الناصريون مَثلُهم كمثل المتأسلمون وإن إختلف الزمن والأيديولوجيه، فالأول يرى فى الستينات الملاذ والمتأسلمون يرون فى القرن الأول والثانى الهجرى الملاذ... ــ والإثنين هيلبسونا فى الحيط ــ لأن التاريخ حين يمر يبنى لنفسه جدارا خلفنا كى لا نعبر اليه، ولكننا لأنهم يريدون أن يعودوا بنا الى الخلف، فبالتأكيد هنلبس فى الحيط.
     عبد الناصر بنى الف مصنع، تمام، زاد من أفراد الطبقه المتوسطه، تمام، وجعل منها طبقه عامله وفاعله فى خدمة الدوله، تمام، ووزع 5 فدادين بقانون الإصلاح الزراعى... تمام، تمام، تمام ...  لكن محمد على باشا فعل نفس الشئ تقريبا قبله وزع من 3 الى 5 أفدنه على الفلاخين ـ اقصد الفلاحين ـ على ان يدفعوا الضريبه المفروضه على الارض آن ذاك، بعدما قضى على المماليك.. أقام المصانع وبالذات مصانع السلاح والترسانه البحريه ومصانع السكر وخلافه.. أقام جيشا مصرياً كانت تتحدث عنه إمبراطوريات العالم آن ذاك.. إستعان بالخبراء الأجانب وأرسل البعثات، كما فعل عبد الناصر ولكن قبله بـ 150 سنه تقريباً.. وهُزِمَ محمد على فى أوربا وأجبرته الإمبراطوريه الإنجليزيه والبروسيه والعثمانيه على الإنسحاب حتى عكا ولا يزيد من نطاقه عن هذا.. وكذلك هُزِمَ عبد الناصر ومعه العرب كلهم تقريباً فى حربهم مع إسرائيل 1967 وإستولت إسرائيل على فلسطين كلها..
     لماذا هزمنا فى 67، قالوا ما قالوا ولكن الأساس أن عبد الناصر إستعان بأهل الثقه أكثر من إستعانته بأهل الخبره، وعندما كان يستعين بأهل الخبره كان يضعهم تحت رقابه قاسيه.. فلم يكن يجرؤ أحد أن يتكلم أو يتحدث فى شئ، والمثل الدائر أيامها {اسكت.. الحيطان ليها ودان } أى أن الحوائط المغلقه ما كانت تحجب شيئاً عن أجهزته المخابراتيه والمباحث العامه أيامها وغيرها من الأجهزه الرقابيه..
     فعلى الفريق السيسي أن يكون السيسي وليس شخص آخر، وأن ينظر الى الأمام، ولا مانع من أن يقرأ التاريخ ليعتبر منه ويتعلم من أخطاء الذين سبقوه.. ولا نصل من الناصريين الجدد لمرحلة " إما السيسي أو حمدين " لأنهما يشبهان عبد الناصر..
     وعلى الناس ان يطلبوا ممن يحكم مصر أن يكون حبه الأول مصر أكثر من حبه لنفسه، وأن يكون حلمه الأول مصر وليست أحلاما شخصيه ويحاول أن يزرعها فى عقول شعبه.. سواء كانت أحلاماً توسعيه كأحلام محمد على، أو أحلاماً زعاماتيه كأحلام عبد الناصر.. فإذا كانت مصر رائده للدول العربيه فلا يجب أن نجعل منها زعيمه على تلك الدول والشعوب، فهم لهم أحلامهم أيضاً التى يريدون تحقيقها لا أن نفرض عليهم حلمنا نحن  وعليهم أن يحققوه معنا.. فمصر أولا ومصر ثانياً .... وتحيا مصر حره مستقله..
     وفى النهايه أقول للمطبلين والمزمرين ..
مصر لن تعود للماضى
مصر الى المستقبل بإذن الله..
وربنا معاكى يا حبيبتى..

-11- الماضى ... طريق الى المستقبل






-11- الماضى ...
   طريق الى المستقبل

الخديوي توفيق

       هو محمد توفيق اسماعيل ابراهيم محمد على، أكبرأبناء الخديوى إسماعيل.  ولد فى 15 نوفمبر 1852 وتوفى 7 يناير 1892سادس حكام مصر من الأسرة العلوية.  ولم تكن علاقته حسنه مع أبيه ولهذا قام بعزل كل رجالات الحكم عن أبيه..
       قام في عام 1881 بزيارة لمدينة بورسعيد المدخل الشمالى لقناة السويس وتفقد أحوال المدينة ولما رأى مسجد القرية لمس مدى ما يعانية المصلون من المشاق في وصولهم إليه والصلاة به، ومن ثم فقد أصدر أمراً إلى ديوان الأوقاف بإنشاء مسجد آخر وإنشاء مدرسة ملحقة به لتربية الأطفال، وقد أحتفل في السابع من ديسمبر عام 1882 بإقامة أساس هذا المسجد والذي عرف باسمالمسجد التوفيقى وسميت المنطقه بإسم بور توفيق بعد ذلك
شهد حكمه ثورة عرابى كان أول ظهور حقيقي لاسم أحمد عرابى على الساحة،  حين تقدم مع مجموعه من زملائه مطالبين الخديوى توفيق بترقية الضباط المصريين وعزل رياض باشا رئيس مجلس النظار وزيادة عدد الجيش المصري. لم يتقبل الخديوى هذه المطالب وبدأ في التخطيط للقبض على أحمد عرابى وزملائه حيث اعتبرهم من المتأمرين.
         تنبه أحمد عرابى للخطر وقاد المواجهة الشهيرة مع الخديوي توفيق يوم 9 سبتمبر 1881 فيما يعد أول ثورة وطنيه في تاريخ مصر الحديث والتي سميت آنذاك هوجة عرابي." وكان من أهم نتائجها إحتلال الإنجليز لمصر.. وسوف نفرد لها موضوعاً خاصاً. 
أهم إنجازاته فى رأيي الشخصى الإحتلال الإنجليزى لمصر..

 



 

الخديوى عباس حلمي
الثاني
عباس حلمي الثاني بن محمد توفيق بن إسماعيل خديوي مصر من 8 يناير 1892 إلى عزله في سبتمبر  1914 وكان آخر خديوي لمصر والسودان.
       إنتهج سياسة إصلاحية وتقرب إلى المصريين فأحبوه  وقاوم الاحتلال البريطاني، فانتهز الإنجليز فرصة بوادر نشوب الحرب العالمية الأولى وكان وقتها خارج مصر، فخلعوه من الحكم وطلبوا منه عدم العودة ونصبوا عمه حسين كامل سلطانًا على مصر بدلا من أن يكون خديوي. وفرضوا على مصر الحماية رسميًا، ويوجد في القاهرة كوبري باسمه وهو كوبري عباس الذي يربط بين جزيرة منيل الروضة والجيزة.
       بعد عام من توليه الحكم أقال وزارة مصطفى فهمي باشا، فوقعت أزمة مع إنجلترا، وتحدى المندوب السامي البريطاني لورد  "كرومر" فأدى ذلك إلى زيادة شعبيته، وارتفع صوت الدعاء له وعبر الجميع عن حبهم له. وأرسل كرومر لوزارة الخارجية في إنجلترا بأن الخديوي في حوار معه قال له إن إنجلترا وعدت بترك مصر وشرفها مقيد بهذا الوعد وظهر هذا في تصاريح الوزراء في مجلس النواب بل وفى خطب ملك بريطانيا. ولكن للضغط البريطانى إضطر الى تعيين نوبار باشا رئيسا للوزراء عام 1894 ولكن لظروف صحيه استقال نوبار باشا سنة 1895 وسميت مدينة النوباريه بالبحيره على إسمه كما أطلق إسمه على شارع بالقاهره شارع نوبار بوسط القاهره..
       وكانت حادثة دنشواى أكثر الحوادث حدلا فى مصر فى هذه الفتره عام 1906. وكانت المحاكمات الشهيره التى جعلت برنارد شو الروائى الأيرلندى إنتقادها وأقالت بعدها الحكومه البريطانيه اللورد كرومر.
وتولى كتشنر مكان كرومر وإستمرت محاولات الخديوى إخراج الإنجليز. سافر فى رحلة الى فرنسا ثم إلى تركيا ووكانت هناك محاولة لإغتياله عام1914 ونجا منها .. ثم كانت الحرب العالميه الأولى وتم خلعه آن ذاك..
ولكن ظل المصريين يهتفون بإسمه كثيرا فى هتاف شهير يقولون فيه
               { الله حى .. عباس جاى .. }